الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

قصة سيدنا نوح عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحمن 

الحلقة الرابعة من قصص الانبياء 



قصة نوح عليه السلام :-

مرحبا بكم في مدونة الحكواتي ،  في هذه الحلقة سنتناول قصة سيدنا نوح عليه السلام والطوفان  ..... 
      ظل الناس علي التوحيد زمنا فمن وفاة ادم عليه السلام ظل الناس عشرة قرون ظلوا سنوات عديدة علي التوحيد حتى جاء اليوم الذي تحقق الشيااطين فيه ما ارادت في الارض . كان هناك رجال صالحون  في الارض يعبدون الله عز وجل ود ، سواع ، يغوث ، يعوق ونسر واحبهم قومهم فلما توفاهم الله عز وجل توفى الخمسة الصالحين جأت الشياطين الى قومهم فقالت لهم لو انكم صورتم لهم صورا اجعلوا لهم تماثيل يزكرونكم عبادة ربكم ، الهدف والنية كانت في البداية  نية صالحة وفعلا جعلوا لهم اصنام وتماثيل ومع الايام زهب جيل بعد اخر فإذا بالناس بدؤا يعظمونهم ويتووسلون اليهم ويبركون هذه الاصناام حتى عبدوهم من دون الله عز وجل واول من عبد من دون الله هو ود  ولذلك الناس كانت  تسمي عبد ود . فارسل الله اول رسول الى الارض ليأتي بدين جديد من هو ؟ انه نوح عليه السلام " ولقد ارسلنا نوح الى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إني اخاف عليكم عذاب يوم عظيم  " .
الملأ  كبار القوم اغنياء القوم وجها القوم اول من تصدى لنوح عليه السلام قالوا لنوح عليه السلام ان الذي تدعونا اليه ضلال مبين قال تعالى " قال الملأ من قومه  إنا لنراك في ضلال مبين " كيف رد عليهم نوح ؟ لانه نبي لانه يعرف كيف يدعو اى  الله  عز وجل لا سب ولا شتم بل قال :" قال يا قوم ليس بي ضلاله ولكني رسول من رب العالمين ابلغكم رسالة  ربي وانصح لكم  واعلم من الله مالا  تعلمون " فرد عليه الملأ مرة اخرى ماذا قالوا له ؟ الذين امنوا مع نوح هم الفقراء المساكين والضعفاء لكنهم كانوا اعقل من الملأ فرد الملأ " قالوا يا  نوح  ما نراك الا بشرا مثلنا  وما نراك اتبعك الا  الذين هم ارازلنا بادئ الرأي وما نرى  لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين " الذين اتبعوك هم ارازلنا ضعفاء القوم اما نحن الاثرياء فإننا لا نؤمن بك يا نوح ، فرد عليهم نوح عليه السلام قال :"قال يا قوم ارأيتم ان كنتت علي  بينة  من ربي وأتاني رحمة من عنده فعميت عليكم انلزمكموها وانتم لها كارهون" نحن لا نجبركم على ديننا ليس في الدين اكراه .
ما زالوا يعاندون قالوا يا نوح تريد مالا نعطيكك مالا فرد " قال يا قوم لا اسألكم عليه مالا ان اجري الا على الله " ثم قال لهم انا لست ملكا انا بشر مثلكم لكني اول رسول بعثت لاهديكم الى السراط المستقيم .
لبث نوح عليه السلام في قومه الف سنة الا خمسين عاما يأمرهم عبادة الله عز وجل وحده نهاهم عن عبادة الاصنام 950 عاما كان يدعوههم صباحا ومساءا " قال ربي اني دعوت قومي  ليلا ونهارا فلم يزدهم دعائ إلا فرارا "  كل ما دعوتهم فروا من بل جعلوا اصابعهم في اذانهم وكانوا يضعون الثياب على الوجوه حتى لا يروا نوحا عليه السلام " وأنني كلم دعوتهم لتغفر لهم جعلوا اصابعهم في اذنهم وأسخشوا ثياههم واصروا واستكبروا استكبارا ".
مع هذا كله كانوا عندهم ملك كان ينهى الناس عن الاستماع الى نوح عليه السلام بل كان  يأمر الناس بعبادة الاصنام " قال ربي انهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده  الا خسارا "، هذ الملك كان له اموال عظيمه وله اولاد كثر " ومكروا مكرا كبارا " حرضو الناس على عبادة الاصنام  " وقالوا لا تزرن الهتكم ولا تزرن ود ولا سواع ولا يغوث ويعوق ونسرا وقد اضلوا كثيرا ولا تزد الظالمين الا ضلالا " . نوح عليه السلام استمر في دعوتهم الى الله عز جل وهم استمروا في عنادهم استكبارهم وجأوا لنوح وقالوا له " قالوا يا نوح  قد جالتنا فأكثرت ججدالنا فأءتنا بما تعدنا ان كنت منا الصادقين " انت وعدتنا بالعذاب ومر علينا ما  يقارب الاف سننة ما شفنا شئ اين  عذاب الله الذي تزعمه يا نوح  ؟ رد عليهم نوح عليه السلام بكل ثقه "  قال انما يأتيكم به الله ان شاء وما انتم بعجزين " ومع ذلك زوجته وابنه لم يؤمنوا به .
اوحى الله عز وجل ان باب التوبة قد اقفل " واوحي الى نوح انه لن يؤمن من قومك الا من قد امن فلا تبتأس بما كانوا يفعلون " .
فأوحى الله الى نوح ان يصنع سفينة في صحراء قاحله سيبدأ العذاب لكن اولا اصنع هذه السفينة " واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا      
تخاطبني في الذين  ظلموا انهم مغرقون " سيعلمك الله كيفية صناعتها .
     علم الله نوح عليه السلام ان يزرع شجرة معينة سنوات طويلة وهو يزرعها حتى حصلت هذه الاشجر وحصدها نوح عليه السلام  وعلمه الله عز وجل ان يقطعها ،فبدأ الناس يمرون عليه ما بال نوح كان يدعونا الى دين كان يأمرنا بعبادة رب الان ترك كل هذا وبدأ يشتغل في الخشب وبالنجاره يأتون له ويسخرون منه ، ثم علمه الرب ان يركب الخشب على الخشب بالمسامير وبدأ يصنع سفينة عظيمة في صحراء وبدأ الناس يمرون عليه ويقولون له يا نوح ، اتصنع سفينة في صحراء ؟ اجننت يا نوح ؟ " وكل ما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه " ضحك استهزاء سخريه واتهام بالجنون  ونوح عليه السلام يصبر بل كان يرد عليهم ردا يعلمهم ان هناك يوم سنقف فيه عند الله عز وجل وترون من الذي يسخر من الثاني  " قال ان تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم " . 
بعد ذلك اوحى الله الى نوح علامه اذا ظهرت أركب انت والذين امنوا في هذه  السفينة اتملت السفينة وتم بناؤها قال الله عز وجل الى نوح ارأيت هذا التنور الذي تخرج منه النار اذا رأيت الماء يخرج من هذا التنور اعلم يا نوح ان هذه هي العلامة وهنا سيبدأ العذاب فأركب يا نوح انت والذين أمنوا في السفينة . فاسرع نوح الى الذين امنوا وقال لهم اركبوا في السفينة فنظر الناس اليهم ما بالهم ؟ اجنوا ؟ ايركبون سفينة في صحراء ؟ فركب اهل الايمان ، واوحى الله عز وجل الى كل الحيوانات ذكرا وانثى من كل زوجين اثنين " وقال اركبوا فيها بسم الله " ، بدأ العذاب وبدأت السماء تفتح بالماء المنهمر لم يكن مطرا عاديا بل كدلو يصب الماء منه " ففتحنا ابواب السماء  بماء منهمر وفجرنا الارض عيونا " ليس هذا فقط بل بدأت العيون تتفجر من الارض ماء من السماء وماء من الارض واذا بالسفينة تطفو في ذلك الماء " وحملناه على ذات الواح ودسر " اما اهل الكفر هربوا الى بيوتهم فإذا الماء يعلو بيوتهم فهربو الى السطوح ويصعدون في الجبال ووصلت الامواج الى الجبال " وهي تجري بهم في موج كالجبال " نوح عليه السلام في هذه اللحظة تذكر  احد ابنائه اسمه يام  فسأل ابناه اين اخوكم يام قالوا يا ابانا لم يركب معنا فبدأ نوح عليه السلام يبحث عنه في الجبال بين الكفار فوجده من بعيد من الكفار في جانب وهو بعيد عنهم فظن نوح انه قد اخفا ايمانه " فنادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن من الكافرين " فإذا وابنه من الكبر يقول " قال سأوي الى جبل يعصمني من الماء "  قال له نوح " قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم " .  لم يبقى في الارض سوى الذين امنوا ليعمروا الارض مرة اخرى ورست السفينة في جبل اسمه الجودي في العراق " واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الكافرين  " بقي نوح عليه السلام بعد الطوفات لسنوات يدعو اهل الايمان يعلمهم دين الله عز وجل ويبلغ رسالة الله ولكن لكل شئ نهايه اقتربت منية نوح عليه السلام ومرض نوح على فراش المرض بالقرب منه ابنه قال يا بني اني موصيك وصيية قال اوصني يا ابي قال اسمع يا بني لو ان السموات السبع والارض في كفه ولا اله الا الله في كفة اخرى لرجحت بهن لا إله الا الله "  فأعلم انه لا إله الا الله "  هذه دعوة الانبياء بها تبدأ دعوتهم وبها تختم دعوتهم . 
       وبهذا تنتهي قصة نوح عليه السلام نلتقيم في الحلقة القادمة ان شاء الله .......





0 التعليقات: